شرح: تقرير التحقيق حول مقابلة الأميرة ديانا التلفزيونية. ماذا يعني ذلك بالنسبة لبي بي سي - شهر فبراير 2023

وضمت المقابلة التي استمرت 55 دقيقة ، والتي تم بثها على برنامج بانوراما في بي بي سي ، الأميرة ديانا التي قدمت وصفًا تفصيليًا لعلاقتها المضطربة مع الأمير تشارلز وانفتاحها حول علاقته مع كاميلا باركر بولز.

الأمير تشارلز ، الأميرة دياناالأمير تشارلز ينظر إلى الأميرة ديانا وهم ينتظرون عربتهم لمغادرة حفل وسام الرباط في قلعة وندسور في 15 يونيو 1992 (الصورة: رويترز / ملف)

قبل عام من الذكرى المئوية لتأسيسها ، تجد البي بي سي - التي تعتبر على نطاق واسع حجر الزاوية في التقليد الصحفي في المملكة المتحدة - نفسها في خضم جدل محتدم حول واحدة من أكبر مغامراتها حتى الآن. وكشف تقرير صدر مؤخرا بناء على تحقيق مستقل عن ذلك السابق مراسل بي بي سي مارتن بشير استخدم وسائل خادعة للحصول على مقابلة مثيرة مع الأميرة ديانا في عام 1995 ، وتم التستر على أفعاله لعقود من قبل رؤسائه في الإذاعة العامة.





أصدرت بي بي سي منذ ذلك الحين اعتذارًا غير مشروط عن المقابلة المثيرة للجدل ، والتي كشفت فيها الأميرة ديانا تفاصيل زواجها الصعب من زوجها الأمير تشارلز. عندما تم بثها لأول مرة على شاشة التلفزيون ، قيل إن المقابلة أغرقت النظام الملكي البريطاني في أزمة تحدث مرة واحدة في الجيل.

النشرة الإخبارية| انقر للحصول على أفضل الشرح لهذا اليوم في بريدك الوارد





بعد أكثر من عقدين من الزمان ، اتهم الأمير وليام ، الابن الأكبر للأميرة ديانا ، وهو الثاني في ترتيب ولاية العرش ، هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بإحباط والدته من خلال تأجيج جنون العظمة لديها وتفاقم علاقتها مع الأمير تشارلز.

رد الفعل العنيف ضد بي بي سي لا يقتصر على العائلة المالكة وحدها. كما أدانت الحكومة البريطانية هيئة البث لفشلها في الالتزام بمعايير التحرير الخاصة بها. أعرب رئيس الوزراء بوريس جونسون عن قلقه ، وحذر العديد من وزرائه من إصلاحات جديدة.



ماذا حدث في مقابلة الأميرة ديانا عام 1995 مع بي بي سي؟

المقابلة التي استمرت 55 دقيقة ، والتي تم بثها على برنامج بانوراما في بي بي سي ، ظهرت الأميرة ديانا التي قدمت وصفًا تفصيليًا لعلاقتها المضطربة مع الأمير تشارلز وانفتاحها حول علاقته مع كاميلا باركر بولز ، التي أصبحت دوقة كورنوال.

شرح| لماذا أعلنت بي بي سي عن تحقيق في مقابلة عام 1995 مع الأميرة ديانا

حسنًا ، كان هناك ثلاثة منا في الزواج ، لذلك كان الزواج مزدحمًا بعض الشيء ، كما قالت لبشير. كما اعترفت ديانا بأنها كانت غير مخلصة لتشارلز في علاقة استمرت خمس سنوات مع ضابط سلاح الفرسان جيمس هيويت.



بعد فترة وجيزة من ولادة الأمير وليام ، عانت ديانا من اكتئاب ما بعد الولادة. كشفت أنها حاولت حتى إيذاء نفسها خلال الفترة المؤلمة. عندما سألت بشير عما إذا كانت مشاكل صحتها العقلية تؤثر على زواجها ، قالت: لقد أعطت الجميع علامة جديدة رائعة - ديانا غير مستقرة واختلال عقلي ديانا. ولسوء الحظ ، يبدو أن هذا قد توقف عن العمل على مر السنين. تحدثت أيضًا عن صراعها مع الشره المرضي.

تحدثت بإسهاب عن تأثير اهتمام وسائل الإعلام المفرط على صحتها العقلية وزواجها. أي شيء جيد فعلته ، لم يقل أحد شيئًا ، ولم يقل أبدًا ، `` أحسنت '' ، أو `` هل كان الأمر جيدًا؟ '' ولكن إذا تعثرت ، وهو ما فعلته دائمًا ، لأنني كنت جديدًا في اللعبة ، الكثير من الطوب قالت نزلت علي.



في هذه الصورة في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 1995 ، تظهر مجموعة مختارة من الصفحات الأولى لمعظم الصحف الوطنية لبريطانيا رد فعلها على مقابلة تلفزيونية للأميرة ديانا مع صحفي بي بي سي مارتن بشير. (صورة AP)

أحدثت المقابلة صدمة في جميع أنحاء البلاد وشاهدها أكثر من 20 مليون شخص. في غضون شهر من إطلاقه ، استقال السكرتير الصحفي لديانا وكتبت الملكة إليهما وإلى الأمير تشارلز ، تحثهما على الطلاق.

بعد عامين من المقابلة ، قُتلت ديانا في حادث سيارة مع شريكها دودي فايد أثناء مطاردتها من قبل المصورين على دراجات نارية.



لماذا بدأ التحقيق في المقابلة في المقام الأول؟

في نوفمبر من العام الماضي ، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنها فتحت تحقيقا ، برئاسة قاضي المحكمة العليا السابق جون دايسون ، بعد أن زعم ​​شقيق ديانا إيرل تشارلز سبنسر مرة أخرى أن بشير لجأ إلى وسائل خادعة للحصول على المقابلة من أخته.

زعم مقال نُشر في صحيفة Mail on Sunday ، في أوائل عام 1996 ، أن البشير استخدم بيانات مصرفية مزيفة أظهرت أن الموظفين الملكيين المقربين من الأميرة يتلقون رواتب للتجسس عليها من أجل استدراجها لإجراء مقابلة معه. يُزعم أن البيانات المزيفة أظهرت مدفوعات قدرها 10500 جنيه إسترليني لرئيس الأمن السابق لإيرل سبنسر من ناشر.



لكن هذه ليست المرة الأولى التي تثار فيها مزاعم ضد البشير. تم طرح العديد من الأسئلة حتى بعد بث المقابلة لأول مرة. وأجرت بي بي سي تحقيقا في عام 1996 وتم تبرئة البشير من جميع التهم من قبل رئيس الأخبار آنذاك ، توني هول.

وفي رسالة إلى المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ، تيم ديفي ، في نوفمبر / تشرين الثاني ، حث إيرل سبنسر المذيع على بدء تحقيق مستقل. أنا لا أطلب رسميًا من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فتح تحقيق في هذا الأمر ؛ وآمل أن يصل إلى نهاية الأسئلة الرئيسية: لماذا لم يبحث تحقيق توني هول مني عن الحقيقة؟ لماذا انحنى إلى الوراء لتبييض البشير؟ من كان يعرف مدى صحافته الصفراء عندما حصل على ما يسميه هول 'مقابلة العقد… أو مقابلة الجيل؟ هو كتب.

استقال البشير من منصبه كمحرر ديني في بي بي سي الأسبوع الماضي بسبب مخاوف صحية. لقد كان مريضًا مع المضاعفات المرتبطة بـ Covid. جاءت استقالته قبل ساعات من تقديم تقرير دايسون إلى إدارة بي بي سي.

اقرأ أيضا|دفعت مقابلة مع الأميرة ديانا البالغة من العمر 25 عامًا بي بي سي في عاصفة جديدة

ماذا قال التقرير عن البي بي سي؟

يتهم تقرير تحقيق دايسون الأخير بي بي سي بإجراء تحقيق غير كاف في المرة الأولى في عام 1996. ويشير التقرير إلى أن إيرل سبنسر لم تتم مقابلته أثناء التحقيق الأول.

وتفيد بأن حساب البشير لم يعامل بالشك والحذر اللازمين حتى بعد أن اعترف بتزوير كشوف حسابات مصرفية. كما اتهم التقرير أعضاء الإدارة العليا لهيئة الإذاعة البريطانية - بما في ذلك توني هول وآن سلومان ، المنتج الإذاعي السابق للشؤون الجارية والذي أصبح فيما بعد كبير المستشارين السياسيين لهيئة الإذاعة البريطانية - بالتستر على حقائق حول كيفية تمكن البشير من تأمين المقابلة في المقام الأول.

وجاء في التقرير اللاذع أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ، من دون مبرر ، لم ترق إلى مستوى المعايير العالية للنزاهة والشفافية التي تعتبر السمة المميزة لها.

بعد نشر التقرير ، اعتذرت هيئة الإذاعة البريطانية والبشير. وكتبت الإذاعة العامة أيضًا إلى نجلي ديانا الأميرين ويليام وهاري بالإضافة إلى شقيقها إيرل سبنسر.

قال ديفي ، المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية ، إنه كان ينبغي لبي بي سي أن تبذل جهودًا أكبر للوصول إلى حقيقة ما حدث في ذلك الوقت وأن تكون أكثر شفافية بشأن ما تعرفه. بينما لا تستطيع البي بي سي إعادة عقارب الساعة إلى الوراء بعد ربع قرن ، يمكننا تقديم اعتذار كامل وغير مشروط. بي بي سي تقدم ذلك اليوم.

وفي بيان اعتذر بشير عن استخدامه لوثائق مزورة لكنه قال إنه من المحزن أن الجدل قد ألقى بظلاله على قرار الأميرة الشجاع بسرد قصتها.

اقرأ أيضا|مارتن بشير يغادر بي بي سي وسط تحقيق في مقابلته مع الأميرة ديانا

ماذا يعني هذا بالنسبة لمستقبل البي بي سي؟

بعد وقت قصير من تقرير التحقيق ، حذرت الحكومة البريطانية من اتخاذ إجراء محتمل ضد المذيع الممول من القطاع العام. وقال وزير الثقافة ، أوليفر دودن ، إنه سلط الضوء على الإخفاقات الجسيمة في قلب بي بي سي ، مضيفًا أن الوزراء يبحثون في ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من إصلاحات الحوكمة.

خلال برنامجه الإخباري في العاشرة مساءً يوم الخميس ، قال مضيف البي بي سي ، أمول راجان ، إن تقرير التحقيق القاسي تسبب في إصابة المذيع بجروح بالغة. وقال إنه بالنسبة لمنظمة تتواجد بدافع من المودة والاحترام العام ، فإن هذا مكان مروع بالنسبة لهيئة الإذاعة البريطانية.

نضم الان :شرح اكسبرس قناة برقية

يأتي التقرير في منعطف حاسم بالنسبة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ، حيث كان نموذج تمويل رسوم الترخيص السنوية قيد الفحص بشكل خاص في وقت متأخر. وفقًا لهذا النموذج ، تتلقى هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) رسوم ترخيص إلزامية من الشعب البريطاني لتشغيل جميع برامجها. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه إذا تم رفع الرسوم ، فمن المحتمل أن تخسر بي بي سي 10 في المائة من ميزانيتها. لكن وفقًا لمحللي وسائل الإعلام ، ستظل الرسوم سارية حتى عام 2027 ، حيث من المقرر إعادة النظر في بث الخدمة العامة في بريطانيا.

في كانون الثاني (يناير) ، قالت الحكومة البريطانية إنها لن تمضي قدمًا في خطط 'إلغاء تجريم' عدم دفع رسوم ترخيص التلفزيون ، لكنها ستواصل النظر بنشاط في هذه القضية. عارضت بي بي سي مطالب التحول إلى نظام اشتراك مدني ، مشيرة إلى أنه سيكلف أكثر من مليار جنيه إسترليني وسيؤثر أيضًا على البرمجة إلى حد كبير.

لطالما اتهم النقاد المذيع بالتخفيف بشكل كبير من انتقاده للحكومة. من خلال الضغط على بي بي سي والتهديد بقطع مواردها المالية ، يقول الكثيرون إن الحكومة البريطانية قادرة أيضًا على بسط قدر من السيطرة على تغطيتها الإخبارية.

شارك الموضوع مع أصدقائك: